أولا: ديوان مصلحة التخطيط العمراني:
1. تأسيس ومراحل تبعية مصلحة التخطيط العمراني:
تـأسست مصلحة التخطيط العمراني بناء على قرار اللجنة الشعبية العامة "سابقا" رقم (18) لسنة (1993م) والذي تم بموجبه إنشاء هذه المصلحة وتم تحديد مهامها وتبعيتها للجنة الشعبية العامة للمرافق والسياحة والمواصلات "سابقا"، حيث أوكل لها مهمة تنفيذ السياسة العامة في مجال التخطيط العمراني.
وقد أعيد تنظيم هذه المصلحة حسب قرار اللجنة الشعبية العامة "سابقا" رقم (23) لسنة (2003م) ) والذي تم بموجبه نقل تبعية المصلحة لشؤون الخدمات باللجنة الشعبية العامة "سابقا" وتم إعادة النظر في بعض الاختصاصات والصلاحيات.
تم نقل تبعية المصلحة حسب قرار اللجنة الشعبية العامة "سابقا" رقم (60) لسنة (2004م) والذي تم بموجبه نقل تبعية المصلحة لأمانة اللجنة الشعبية العامة للتخطيط "سابقا".
تم نقل تبعية المصلحة حسب قرار اللجنة الشعبية العامة "سابقا" رقم (526) لسنة (2007م) والذي تم بموجبه نقل تبعية المصلحة للجنة الشعبية العامة "سابقا".
تم نقل تبعية المصلحة حسب قرار مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة رقم (41) لسنة (2013م) بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي وتنظيم وزارة الإسكان والمرافق والذي تم بموجبه نقل تبعية المصلحة لوزارة الإسكان والمرافق.
تم نقل تبعية المصلحة حسب قرار مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة رقم (209) لسنة (2016م) بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي وتنظيم وزارة الإسكان والمرافق والذي تم بموجبه نقل تبعية المصلحة لوزارة الإسكان والمرافق.
تم نقل تبعية المصلحة بموجب قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني رقم (694) لسنة (2017م) والذي تم بموجبه نقل تبعية المصلحة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.
تم نقل تبعية المصلحة بموجب قرار مجلس الوزراء لحكومة الوحدة الوطنية رقم (101) لسنة (2021م) باعتماد الهيكل التنظيمي وتحديد اختصاصات وزارة الإسكان والتعمير وتنظيم جهازها الإداري والذي تم بموجبه نقل تبعية المصلحة وزارة الإسكان والتعمير.
2. اختصاصات المصلحة:
أسند إلى هذه المصلحة اختصاص إعداد المخططات العمرانية بكل مستوياتها (المخطط الطبيعي الوطني طويل المدى ، المخططات الإقليمية والمخططات الإقليمية الفرعية ، والمخططات الحضرية ) والإشراف على المراحل المكملة للمخططات الحضرية مثل اعتماد الدراسات التفصيلية واعتماد مخططات المرافق المتكاملة واعتماد أعمال التصميم الحضري ، بالإضافة إلى المتابعة اليومية لأعمال تنفيذ المخططات مثل منح بعض الأدونات واعتماد المشاريع المعمارية ومنح أودنات الاستعمال وغيرها .
وقد نصت كل التشريعات المنضمة لأعمال التخطيط العمراني على أن مصلحة التخطيط العمراني هي الجهة الموكل لها إقرار توطين السكان من خلال الدراسات للدورة التخطيطية المتكاملة التي تقوم بها ، وبهذا يظل من اختصاصها الرئيسي هو إعداد المخططات بكل مستوياتها ومنح الأذن للجهات التي تقوم بإعداد المخططات وعرضها على جهات الاعتماد .
كما نصت التشريعات على أن اعتماد تحديث المخططات والنظر في المستجدات التي تتطلبها المصلحة العامة هو أيضاً من مهام مصلحة التخطيط العمراني.
3. دور مصلحة التخطيط العمراني في ليبيا:
تتولى المصلحة المساهمة في رسم و تنفيد السياسة العامة في مجال التخطيط العمراني وإعداد خطط وبرامج التنمية العمرانية في ليبيا، والتنسيق بينها وبين خطط وبرامج الإنتاج والخدمات العامة بما يفي بكافة الإحتياجات المطلوبة وفقاً للأسس التي حددها قانون التخطيط العمراني رقم (3) لسنة (2001م) ولائحته التنفيذية.
ثانيا: فرع مصلحة التخطيط العمراني سرت والمكاتب التابعة له:
1. تأسيس ومراحل تبعية فرع المصلحة سرت والمكاتب التابعة له:
في البداية كان فرع المصلحة سرت الحالي مكتب تخطيط عمراني سرت وكان يتبع فرع مصلحة التخطيط العمراني خليج سرت والذي كان مقره مدينة مصراتة، حيث تأسس فرع المصلحة خليج سرت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للمرافق والسياحة والمواصلات "سابقا" رقم (166) لسنة (1993م) والذي تم بموجبه إنشاء فرع المصلحة خليج سرت ومقره مدينة مصراتة والمكاتب التابعة له ومن ضمنها مكتب التخطيط العمراني سرت ومقره مدينة سرت.
وقد أعيد تنظيم فروع المصلحة بموجب قرار الأمين المساعد لشؤون الخدمات باللجنة الشعبية العامة "سابقا" رقم (640) لسنة (2003م) وتم انشاء فرع المصلحة خليج سرت ومقره مدينة سرت ويتبعه مكتب التخطيط العمراني سرت - ومكتب التخطيط العمراني الجفرة.
وقد أعيد توزيع الفروع والمكاتب التابعة لمصلحة التخطيط العمراني بموجب قرار أمين اللجنة الإدارية لمصلحة التخطيط العمراني رقم (109) لسنة (2008م) وتم نقل مكتب التخطيط العمراني الجفرة لفرع المصلحة الجفرة وتم استحداث مكتب التخطيط العمراني الهيشة الجديدة (أبو قرين) ومقره الهيشة وتم استحداث مكتب التخطيط العمراني بن جواد ومقره بن جواد.
تم استحداث مكتب التخطيط العمراني هراوة بموجب قرار أمين اللجنة الإدارية لمصلحة التخطيط العمراني رقم (74) لسنة (2013م) ومقره منطقة هراوة.
تم نقل تبعية مكتب التخطيط العمراني الهيشة الجديدة (أبو قرين) من فرع سرت إلى فرع مصراتة بموجب قرار أمين اللجنة الإدارية لمصلحة التخطيط العمراني رقم (67) لسنة (2015م) ومقره منطقة الهيشة الجديدة (أبو قرين).
2. اختصاصات فروع مصلحة التخطيط العمراني:
1. المساهمة في إعداد المخططات الإقليمية والمحلية والحضرية بمختلف مستوياتها.
2. مراجعة أعمال تطبيق المخططات والدراسات التفصيلية ومشاريع تقاسيم الأراضي ومخططات المرافق المتكاملة ومشاريع التصميم الحضري التي تعدها البلديات وإعداد التقارير الخاصة بها وعرضها على اللجان المختصة للإعتماد.
3. حفظ وتوثيق التراث المعماري وابراز الهوية المعمارية المحلية للمناطق الواقعة في نطاق الفرع.
4. التعاون مع البلديات في تنفيذ ومتابعة المخططات ومعالجة المشاكل التي تظهر أثناء اعتماد التنفيذ ومعالجة المستجدات.
5. المساهمة في إعداد الدراسات اللازمة لتطوير المخططات وتحديثها والتوسع فيها واقتراح الحلول المناسبة لها.
6. الإهتمام بالتراث الحضري واقتراح أساليب حماية وصيانة المدن القديمة.
7. تحقيق المشاركة في تنفيذ قرارات الحكومة فيما يخص التخطيط العمراني.
8. المساهمة في تحديث وإعداد البيانات المتعلقة برسم سياسات وأهداف المخطط العام وتحديد مستويات وأحجام ووظائف التجمعات العمرانية وتحديد أولويات التنمية بها.
9. متابعة تنفيذ التشريعات المتعلقة بالتخطيط العمراني والعمل على ضمان تنفيذ المخططات والإلتزام بكل الإستعمالات وعدم السماح بالانتشار العشوائي والبناء الغير منظم واعداد تقارير دورية بالخصوص واحالتها الى جهات الإختصاص.
10. ممارسة اختصاصات المصلحة أمام القضاء والجهات الرقابية وتقديم كل البيانات والمستندات اللازمة وإعداد المذكرات الدفاعية المطلوبة في حدود اختصاصاتها.
11. العمل على حفظ وتوثيق المعلومات والبيانات والمستندات والخرائط المتعلقة بعمل الفروع وتكوين وحدة معلومات يكون لها اتصال مباشر بمركز المعلومات بديوان المصلحة.
12. الإشراف المباشر على مكاتب التخطيط العمراني التابعة للفرع ومتابعة سير عملها واقتراح سبل تطويرها بما يضمن تأدية أعمالها على الوجه المطلوب واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تقصير في أداء الواجب وفقا للتشريعات النافذة.
13. الإشراف على المكاتب الهندسية في نطاق الفرع والتي لها علاقة بتنفيذ الأعمال المتعلقة بالتخطيط العمراني واتخاذ كافة الإجراءات المتضمنة لها.
16. اقتراح الميزانيات اللازمة للفرع والكفيلة بتحقيق مستهدفاته وتغطية احتياجاته.
15. إعداد الخطط التدريبية بالتنسيق مع ديوان المصلحة للرفع من مستوى العاملين بالفرع والمكاتب التابعة له واختيار الكوادر المؤهلة والمطلوبة للعمل به.
16. ممارسة اختصاصات المصلحة من خلال التعامل مع الجهات الأخرى كذلك أي اختصاصات أخرى تسند للفرع طبقا لما تتطلبه المرحلة.
17. مراجعة وتحديث البيانات المتعلقة بالمخططات بما يتماشى والأهداف العام.
3. مهام رئيس الفرع:
1. متابعة العاملين وتقييم ادائهم وتوجيههم.
2. الإشراف على العمل اليومي للفرع والمكاتب التابعة له.
3. إعداد الميزانيات التقديرية للفرع.
4. توزيع الاختصاصات بين التنظيمات الهيكلية بالفرع.
5. متابعة التشريعات النافذة المتعلقة بالتخطيط العمراني.
6. تنفيذ محاضر اللجان الفنية بعد اعتمادها.
7. اعتماد محاضر اللجان المعمارية بمكاتب التخطيط العمراني.
8. اختيار الخبراء والمختصين اللازمين للعمل بالفرع والمكتب.
9. إحالة المخالفين على مجلس التأديب بالمصلحة.
4. اختصاصات مكاتب مصلحة التخطيط العمراني:
1. اعداد تقارير دورية عن سير تنفيذ المخططات والتشريعات المتعلقة بالتخطيط العمراني وإحالتها للجهات ذات العلاقة.
2. التعاون مع البلديات في تنفيذ المخططات وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها واقتراح سبل تطويرها.
3. المشاركة في تحديد مواقع المشاريع العامة وتحديد أولويات تنفيذها واتجاهات النمو بالمخطط.
4. اعتماد الوصفات الفنية والرسم الكروكي الخاص بالسجل العقاري المعدة من قبل المكاتب الهندسية طبقا للمخطط المعتمد.
5. منح شهائد الإستعمال وأذونات الإستعمال المؤقت ومزاولة الأنشطة.
6. الإشراف على المكاتب الهندسية المرخص لها بمزاولة الأنشطة المتعلقة بالتخطيط العمراني وفتح سجلات لتسويق أعمالها وتسجيل سلبياتها وايجابياتها وإحالة تقارير دورية لفرع المصلحة.
7. تلقي طلبات اعتماد الرسومات المعمارية وإعداد الدراسة المبدئية لها وعرضها على اللجان المختصة.
8. دراسة الشكاوي والطعون التي تحال إليها حول المخططات وابداء الرأي الفني بشأنها وإحالة ما يتعذر لفرع المصلحة المختص لإتخاذ الإجراء وفق للتشريعات النافذة.
9. دراسة الصعوبات والمشاكل التي تواجه تطبيق وتنفيذ المخططات وفق لما يعرض من الجهات المختصة ومعالجة ما يمكن علاجه أو رفع التوجيه بشأنه إلى فرع المصلحة.
10. المساهمة في مراجعة تاريخ تطبيق المخططات والدراسات التفصيلية لها والتصميم الحضري وشبكات المرافق المتكاملة وإعادة التوصيات بشأنها لفرع المصلحة المختص.
11. اعداد التقارير والدراسات اللازمة عن نمو المخططات واتجاهات التوسع فيها وسبل تطويرها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
12. المشاركة في اللجان الفنية بالبلديات المنصوص عليها في التشريعات النافذة.
13. اعداد الإحصائيات والبيانات عن نشاط المكتب ومستوى تقدم العمل به.
5. مهام مدير المكتب:
1. الإشراف المباشر على أعمال المكتب.
2. التنسيق مع البلديات في تنفيذ وتطبيق المخططات.
3. التوقيع على إصدارات المكتب والإعتمادات المخول بها والتوقيع على قرارات اللجان المعمارية بالمكتب بعد اعتمادها.